متجر لياقة

لا يفوتك الشحن المجاني لأكثر من 200 ريال

متجر لياقة

أهمية اللياقة العقلية

اللياقة العقلية

أهمية اللياقة العقلية

الحفاظ على دماغك في حالة جيدة تحظى اللياقة البدنية بالكثير من الاهتمام ، ولسبب وجيه. يمكن للجسم السليم أن يقي من حالات مثل أمراض القلب والسكري ، ويساعدك في الحفاظ على استقلاليتك مع تقدمك في العمر.

اللياقة العقلية لا تقل أهمية عن اللياقة البدنية ، ولا ينبغي إهمالها. يمكن أن يساعدك تضمين تمارين البراعة العقلية في روتينك اليومي على جني فوائد عقل أكثر حدة وجسم أكثر صحة لسنوات قادمة.

تعني اللياقة العقلية الحفاظ على صحة عقلك وصحتك العاطفية. لا يعني ذلك التدريب على “أولمبياد الدماغ” أو النجاح في اختبار الذكاء. يشير إلى سلسلة من التمارين التي تساعدك:

  • ابطئ
  • فك الضغط
  • تقوية الذاكرة المتعثرة
  • اتصال العقل والجسم

ليس من المستغرب أنه كلما ساعدت جسمك أكثر ، كلما ساعدت عقلك أكثر. يزيد النشاط البدني من تدفق الأكسجين إلى عقلك.

كما أنه يزيد من كمية الإندورفين ، المواد الكيميائية “التي تجعلك تشعر بالسعادة” ، في دماغك. لهذا السبب ، ليس من المستغرب أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية جيدة يميلون أيضًا إلى التمتع بمستوى أعلى من خفة الحركة الذهنية.

يمكن أن يساعدك الانخراط في تمرين بدني قوي في محاربة الاكتئاب واكتساب نظرة أكثر إيجابية للحياة. إنها أيضًا طريقة رائعة للتغلب على التوتر ، والذي يمكن أن يؤذيك عقليًا وجسديًا.

التمرين العقلي مفيد بنفس القدر. وفقًا لدراسة نُشرت في Proceedings of the National Academy of Sciences ، يمكن لبعض تمارين تدريب الذاكرة أن تزيد “الذكاء السائل” ، والقدرة على التفكير وحل المشكلات الجديدة.

في حين أن التمرين مفيد للدماغ والجسم ، كذلك هو التأمل. يعد التأمل ، جنبًا إلى جنب مع الطرق الأخرى ، طريقة بديلة لعلاج الاكتئاب. يتيح لك تهدئة العقل حل المشكلات بطريقة أكثر استرخاءً.

فوائد اللياقة العقلية

عندما تذهب إلى الفراش بعد يوم طويل ، يبدأ جسمك في الاسترخاء. لكن العقل لا يتبع دائما.

التصور يمكن أن يساعد. يمكنك غالبًا تحقيق إحساس بالهدوء من خلال الصور ، أو عملية تصوير مشهد أو موقع هادئ. يمكن أن تقلل هذه الممارسة من التوتر في كل من جسمك وعقلك عن طريق تحدي الخلايا العصبية في المنطقة الأقل سيطرة في دماغك.

الجانب الأقل سيطرة في عقلك هو المنطقة التي تتحكم في مشاعر الثقة بالنفس والتفاؤل. عندما تفكر في شيء آخر غير مخاوفك اليومية ، فإنك تزيد من نشاط الهياكل العصبية لتلك المنطقة من دماغك.

في النهاية ، يمكن للتخيل أن يعزز رفاهيتك العاطفية ويهدئك عقليًا.

كن لائقًا عقليًا

الحفاظ على اللياقة العقلية و لياقتك الذهنية ليس بالأمر الصعب مثل الاستعداد لسباق الماراثون ، لكنه تشبيه جيد. يمكنك إضافة تمارين ذهنية إلى العديد من الأنشطة التي تقوم بها بالفعل ، مثل:

  • قراءة
  • احلام اليقظة
  • إيجاد الفكاهة في الحياة

يمكنك تجربة الأساليب التالية لزيادة لياقتك العقلية.

توقف عن تعدد المهام

قد تعتقد أن تعدد المهام يمكّنك من إنجاز المزيد من الأشياء في وقت واحد ، لكنه في الواقع يخلق مشاكل أكثر مما يحلها. سيؤدي التركيز على مهمة واحدة في كل مرة إلى تحسين تركيزك ومساعدتك على أن تكون أكثر إنتاجية.

كن إيجابيا مع نفسك

التأكيد الإيجابي هو أحد السبل لزيادة الكفاءة العقلية.

التأكيد ، أو التحدث إلى نفسك بطريقة إيجابية ، يتضمن تقوية المسارات العصبية لرفع ثقتك بنفسك ورفاهيتك ورضاك إلى مستوى أعلى.

للبدء ، ضع قائمة بصفاتك الحميدة. ذكّر نفسك أنه ليس عليك أن تكون مثاليًا. ضع أهدافًا لما تريد تحسينه وابدأ صغيرًا لتجنب الإرهاق.

جرب شيئًا مختلفًا

يمكن أن تضعك التجارب الجديدة أيضًا على طريق اللياقة العقلية. يمكنك إدخال أساليب جديدة في حياتك اليومية بعدة طرق:

جرب أطعمة جديدة.
جرب طرقًا جديدة لإنجاز المهام الروتينية.
سافر إلى أماكن جديدة.
اتخذ طريقة جديدة للعمل أو متجر البقالة.
وفقًا لجمعية الزهايمر ، تظهر الأبحاث أن الحفاظ على نشاط عقلك يزيد من حيويته. يبدو أن القيام بأشياء جديدة بطرق جديدة يساعد في الحفاظ على خلايا المخ ووصلاته. حتى أنها قد تنتج خلايا دماغية جديدة. في الأساس ، يمكن أن يساعد الخروج من روتينك في الحفاظ على صحة عقلك.

ألعب العاب

الألعاب التي تختبر التفكير وأجزاء أخرى من دماغك هي طرق ممتعة من اجل اللياقة العقلية و للحفاظ على عقلك حادًا. ضع في اعتبارك هذه الألعاب:

  • الكلمات المتقاطعة
  • ألعاب الطاولة
  • سودوكو

الألعاب طريقة رائعة لبناء عضلات دماغك. حتى ألعاب الفيديو سريعة الوتيرة قد تعزز قدرتك على تعلم مهام جديدة ، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Current BiologyTrusted Source. وجدت الدراسة دليلًا مبدئيًا على أن ألعاب الفيديو قد تزيد من مدى انتباهك ، ووقت رد الفعل ، والقدرة على تبديل المهام. بالإضافة إلى ألعاب الفيديو .

القراءة رائعة لعقلك.

اللياقة العقلية

حتى أثناء قراءة هذه الجملة ، فإن عقلك يعالج كل كلمة ، ويتذكر المعنى على الفور.

بخلاف الآليات ، تساعدك القراءة على تصور الموضوع على الصفحات المعروضة أمامك ، وتخيل كيف تبدو الأصوات في الحوار المكتوب. هذا يمكن أن يكون أيضا غرام

تناول أسلوب الاسترخاء.

القراءة نشاط عظيم لأنها يمكن أن تؤجج الخيال وتشعل الكثير من أجزاء الدماغ المختلفة. هناك أنواع وأنواع لا حصر لها من مواد القراءة لاجل اللياقة العقلية. من غير المحتمل أن تنفد الأشياء الممتعة لقراءتها.

خذ الوقت

لا يجب أن تستغرق اللياقة العقلية الكثير من وقتك. يمكن أن يساعدك قضاء بضع دقائق في ذلك كل يوم على الشعور بالتحسن والتفكير بشكل أكثر وضوحًا. تذكر أن الاسترخاء والتخيل لهما نفس الأهمية في التمرين العقلي مثل الأنشطة الأكثر نشاطًا ، مثل تمارين الذاكرة أو ممارسة الألعاب. حاول إضافة نشاط أو نشاطين في وقت واحد إلى تمرينك الذهني ، مثل:

  • الاسترخاء
  • التصور
  • مؤكدا
  • تمارين الذاكرة
  • اللعب
  • الوجبات الجاهزة

اللياقة العقلية مهمة للحفاظ على صحة عقلك وجسمك ، خاصة مع تقدمك في العمر. هناك أنواع عديدة من تمارين البراعة الذهنية ، ولست بحاجة للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لممارستها.

وهي تشمل الأغاني النشطة ، مثل تعلم أغنية جديدة أو ممارسة لعبة ، وكذلك الأغاني المريحة ، مثل تمارين الاسترخاء والتخيل. حدد موعدًا لاستراحة اللياقة الذهنية في التقويم الخاص بك بجوار جدول التمرين مباشرةً. عقلك وصحتك يستحق كل هذا العناء.

و للتواصل مع متجر لياقة عبر الوتساب  او الاتصال عبر الرقم التالي : 593242525

منتجات لياقة

مقالات آخري

عربة التسوق قريب