متجر لياقة

لا يفوتك الشحن المجاني لأكثر من 200 ريال

متجر لياقة

الدمبل: الشكل الأصلي لمعدات اللياقة البدنية 2023

الدمبل: الشكل الأصلي لمعدات اللياقة البدنية 2023

الشكل الأصلي لمعدات اللياقة البدنية 2023

الدمبل هي معدات اللياقة البدنية الأكثر شعبية وفريدة من نوعها اليوم. يتكون  من قضيب واحد بنفس الوزن على كل طرف وهو عبارة عن قطعة متعددة الاستخدامات من المعدات التي تم استخدامها في مجموعة متنوعة من التمارين على مدار 2000 عام الماضية.

تاريخ سريع للدمبل

يعود التاريخ المختصر للدمبل في أبسط أشكالها إلى الإغريق القدماء، الذين اخترعوا أوزان رسن مستطيلة ذات مقابض. كان لدى الرياضيين اليونانيين رسن في كل يد وسرعان ما ألقوا الأوزان مرة أخرى في الهواء لاكتساب الزخم في مسابقات الوثب الطويل. تم تطوير نسخة أخرى من الدمبلز في نفس الوقت تقريبًا في الشرق الأوسط.

كان الوزن المعروف باسم «nal» أطول  ولكنه أقصر من الحديد، وكان يستخدمه المصارعون ولاعبي كمال الأجسام لبناء قوة العضلات والقدرة على التحمل. كان للأندية التي نشأت في الهند أوزان مختلفة بحيث يمكن استخدامها للجمباز ورفع الأثقال.

تمت صياغة كلمة «الدمبل» رسميًا في إنجلترا في القرن السادس عشر، عندما مارس الرياضيون أجراسهم دون إزالة مشجعيهم.

وبدون هؤلاء المشجعين، كانت الأجراس «غبية»، وبالتالي سميت بـ «الدمبل». في عام 1864، مع نشر كتاب جون بلانديل «العضلات وتاريخها»، أصبحت الدمبل شائعة وشائعة بشكل متزايد بين عشاق اللياقة البدنية في جميع أنحاء العالم. في النهاية، تم استبدال الأجراس «الغبية» بأوزان حديدية يمكن تعديلها.

الدمبل: الشكل الأصلي لمعدات اللياقة البدنية 2023
الدمبل: الشكل الأصلي لمعدات اللياقة البدنية 2023

أنواع الدمبلز

كانت هذه الإصدارات المبكرة من الدمبل القابلة للتعديل تحتوي على قوارب لحمل الرمل أو رميه. يمكن لأي شخص، من الرياضيين إلى اللاعبين العاديين، شراء هذه الدمبلز وملء العلب لضبط الوزن.

في النهاية، أصبح تغيير هذهالقابلة للتعديل بطيئًا جدًا، وتغيرت أنواع الدمبل تايمز منذ ذلك الحين والإصدارات الأولى  . في الوقت الحاضر، هناك ثلاثة أنواع شائعة من الدمبل:

الدمبل القابلة للتعديل والثابتة والمحددة. تسمح الدمبل القابلة للتعديل للمستخدم بتعديل الوزن ليناسب الاحتياجات أو التمارين المحددة. تتكون هذه عادةً من شريط الوزن وألواح الوزن والقفل لتثبيت الألواح في مكانها.

أكبر ميزة للأوزان القابلة للتعديل هي أنها لا تتطلب مساحة كبيرة أو تكلف الكثير من المال للأوزان الإضافية.

الثابتة هي أوزان يمكنك اكتشافها في صالة الألعاب الرياضية المحلية. هذه  مصنوعة من الحديد المصبوب أو الحديد المطلي بالبلاستيك/اليوريثان بأوزان لا يمكن إزالتها.

تعتبر هذه الأوزان مثالية إذا كان لديك روتين تمارين يتطلب أوزانًا مختلفة وليس لديك الكثير من الوقت لضبط الوزن بين المجموعات.

أخيرًا،  الخاص عبارة عن أوزان قابلة للتعديل، مما يوفر مزيدًا من الراحة عند تغيير الوزن.

باستخدام الأوزان القابلة للتعديل، يجب تحريكها وإيقافها وتثبيتها بقفل (يُعرف أيضًا باسم الطوق أو المشبك).

ومع ذلك، باستخدام أوزان معينة، يمكنك ضبط الوزن عن طريق تحريك المسامير الموجودة على القرص أو تدوير القرص.

فوائد تدريب الدمبل

فوائد تدريب الدمبل ما الذي يجعل الدمبل يصمد أمام اختبار الزمن؟ تعدد استخداماتها وعدد الفوائد التي تقدمها. في حين أن  غالبًا ما تطغى عليه أحدث معدات اللياقة البدنية اليوم، يمكن استخدام للتدريب المكثف على رفع الأثقال والتضخم. تقدم  طريقة فعالة جهاز يستهدف مجموعات العضلات الرئيسية في جميع أنحاء الجسم ويمكن استخدامه في أي مكان (في صالة الألعاب الرياضية أو في المنزل أو في الهواء الطلق) دون الحاجة إلى التحضير.

سواء كنت تركز على تمارين العزل، مثل تمارين العضلة ذات الرأسين، أو الحركات متعددة الخطوات، مثل المشي لتناول طعام الغداء، فإن توفر المقاومة الخارجية المثالية. عند استخدامها بشكل صحيح، تتطلب  مزيدًا من الثبات وتنشيط المزيد من ألياف العضلات. كما تجبر  الأطراف على العمل على جانب واحد بحيث لا يضعف أي جانب الآخر أو يوازنه.

تسمح  على وجه الخصوص، بنطاق أكبر من الحركة، على سبيل المثال، أكثر بكثير من مكابس الأثقال. طالما كانت ذراعيك وكتفيك في وضع ثابت بالضغط على الشريط أو باستخدام آلة رفع الأثقال، يمكنك استخدام المكبس لتغيير حركتك بسهولة وتدريب العضلات الأخرى.

سلامة الدمبل

نظرًا لأن الدمبل يسمح بنطاق أوسع من الحركة، فمن المهم اتباع بعض احتياطات السلامة لتجنب الإصابة. يجب استخدام بحذر لتجنب الإصابة الخطيرة. قم بالإحماء والتمدد قبل كل تمرين لتحضير عضلاتك.

من المهم أيضًا اختيار الوزن المناسب. في حين أن البعض قد يعتقد أن الأوزان الثقيلة توفر نتائج أسرع وأكثر فعالية، فإن استخدام وزن أقل مع المزيد من التكرار يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نتائج ويقلل من خطر الإصابة. النموذج الصحيح مهم أيضًا. على عكس آلات الوزن، تكتسب زخمًا أثناء التمرين.

يمكن أن تسبب هذه الديناميكيات الإصابة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. تدرب على النموذج الخاص بك عن طريق اختبار كل حركة بدون دمبل. سيتيح لك ذلك فهم نطاق حركتك والمسار الذي يجب أن يتبعه  بشكل أفضل.

ارفع دائمًا بساقيك وليس بظهرك. إنها إصابة شائعة تحدث عند رفع الأوزان وتفريغها. حافظ على ظهرك في خط مستقيم ومحايد عند الانحناء ورفع الأوزان. لا تسمح للكتفين أو العمود الفقري بالانحناء عند الانحناء. بدلًا من ذلك، قم بثني ركبتيك ولمس كعبك لرفع الأثقال.

حتى مع تقنية الرفع الصحيحة، من المهم أيضًا اختيار الأوزان المناسبة لمستوى قوتك. قد يؤدي اختيار أوزان ثقيلة جدًا بحيث لا يمكن حملها إلى الإصابة.

إن الاتصال بشخص ما لاكتشافك، سواء كنت تستخدم دمبل خفيف أو ثقيل، يمكن أن يضمن حصولك على الشكل الصحيح ورفعه في بيئة آمنة. إذا شعرت بالألم، توقف وقلل الوزن و/أو كرر العملية. و إذا استمر الألم، توقف وحاول مرة أخرى في اليوم التالي.

و لو استمر الألم أو كان لا يطاق، فمن الأفضل مراجعة الطبيب. نعلم جميعًا عبارة «بدون ألم لا يوجد مكسب»، ولكن من المهم الاستماع إلى جسمك لتقليل خطر تلف العضلات والمفاصل بشكل خطير. وأخيرًا وليس آخرًا، عند تجربة روتين تمرين جديد، لا تبدأ بأثقل الأوزان أولاً! بدلاً من ذلك، ابدأ بأوزان أخف واستمر في الصعود تدريجيًا حتى تصل إلى أوزان أكثر اعتدالاً أو أثقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منتجات لياقة

مقالات آخري

عربة التسوق قريب